منتدى غيث الأسلام مسجد الحسن
نور منتدانا بالتسجيل معنا وجزاك الله خيرا
منتدى غيث الأسلام مسجد الحسن
نور منتدانا بالتسجيل معنا وجزاك الله خيرا
منتدى غيث الأسلام مسجد الحسن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نور المنتدى بتواجدك يا (زائر) في منتدى جامع الحسن
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لنحيا بسنة الحبيب

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
روح الكلام
مشرف عام
مشرف عام



عدد المساهمات : 171
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/10/2009
الموقع : [URL=http://up.arab-x.com/][img]http://up.arab-x.com/Nov09/hzM67595.gif[/img][/url]

لنحيا بسنة الحبيب Empty
مُساهمةموضوع: لنحيا بسنة الحبيب   لنحيا بسنة الحبيب Emptyالثلاثاء أكتوبر 06, 2009 5:21 pm



بعد ان من الله علي بتشريفي بالتسجيل في هذا الصرح الشامخ

احببت ان تكون بداية مواضيعي بذكر طيب للحبيب محمد عليه السلا م

فراودتني فكرة احسبها رائعة وستنال اعجابكم

ان اضع بين ايديكم موضوع

وطبعا سيشاركني الاعضاء به

وان شاء الله تلاقى استحسان منكم

هى فكره بسيطه جدا

لكن سنعيش معها ونستفيد منها ان شاء الله

عنوان الفكرة

لنحيا بسنة الحبيب عليه السلام

وهي ان يكتب عضو منا حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم

ولا تنسوا التاكد من صحة الحديث

وكل عضو يدخل يرد على الموضوع لا يرد بكلمة شكرا او ما شابه

لكن يدخل برد بان ياتي بمعلومات عن الحديث

يعنى مثلا انا دخلت ذكرت حديث

العضو اللذى بعدى يدخل يوضع معانى كلمات الحديث

الذى بعده يفسر الحديث تفسير مبسط يصل بسهوله للقارىء

اللذى بعده يدخل يذكر موقف الحديث ومتى قيل ولماذا

ولكثرة الكتابة فيه نكون قد حفظنا الحديث

وممكن للمتابعه وقراءة الردود

العضو اللذى سيدخل ليكتب الحديث

فى آخر مشاركته يطلب من اللذى يليه

باني فسر المعانى

ثم من يفسر المعاني في اخر مشاركته يطلب من اللذى يليه يشرح الحديث وهكذا

طبعا ليس حرفيا لكن كمثل وهكذا

وبهذا احبتي نكون كل الاعضاء شاركونا الموضوع

لان فيه كسب للحسنات

وطبعا لا اظن احدا يستغني عن الحسنات

وبيكون القسم قد تجددت في الهمة والحركة

لتمنى ان تكون الفكرة قد نالت اعجابكم

وانا سابدا الموضوع بوضع حديث

فهيا معا جميعا لنحيا بسنة الحبيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح الكلام
مشرف عام
مشرف عام



عدد المساهمات : 171
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/10/2009
الموقع : [URL=http://up.arab-x.com/][img]http://up.arab-x.com/Nov09/hzM67595.gif[/img][/url]

لنحيا بسنة الحبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنحيا بسنة الحبيب   لنحيا بسنة الحبيب Emptyالثلاثاء أكتوبر 06, 2009 5:23 pm


‏لنحيا بسنة الحبيب محمد عليه السلام

حدثنا ‏ ‏عبد الله بن محمد الجعفي ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏أبو عامر العقدي ‏

‏قال حدثنا ‏ ‏سليمان بن بلال ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن دينار ‏ ‏عن ‏ ‏أبي

صالح ‏ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى

الله عليه وسلم :

"الإيمان بضع وسبعون – أو بضع وستون – شُعبة، أعلاها:

قول: لا إله إلا الله. وأدناها: إماطة الأذى عن الطريق. والحياء

شعبة من الإيمان"

متفق عليه.





مطلوب من الاخ أو الاخت الكرام ذكر الشرح الميسر للحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعلاوي
نائب المدير العام
نائب المدير العام
نعلاوي


عدد المساهمات : 305
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 29/05/2009

لنحيا بسنة الحبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنحيا بسنة الحبيب   لنحيا بسنة الحبيب Emptyالأربعاء أكتوبر 07, 2009 6:15 am

روح الكلام كتب:


بعد ان من الله علي بتشريفي بالتسجيل في هذا الصرح الشامخ

احببت ان تكون بداية مواضيعي بذكر طيب للحبيب محمد عليه السلا م

فراودتني فكرة احسبها رائعة وستنال اعجابكم

ان اضع بين ايديكم موضوع

وطبعا سيشاركني الاعضاء به

وان شاء الله تلاقى استحسان منكم

هى فكره بسيطه جدا

لكن سنعيش معها ونستفيد منها ان شاء الله

عنوان الفكرة

لنحيا بسنة الحبيب عليه السلام

وهي ان يكتب عضو منا حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم

ولا تنسوا التاكد من صحة الحديث

وكل عضو يدخل يرد على الموضوع لا يرد بكلمة شكرا او ما شابه

لكن يدخل برد بان ياتي بمعلومات عن الحديث

يعنى مثلا انا دخلت ذكرت حديث

العضو اللذى بعدى يدخل يوضع معانى كلمات الحديث

الذى بعده يفسر الحديث تفسير مبسط يصل بسهوله للقارىء

اللذى بعده يدخل يذكر موقف الحديث ومتى قيل ولماذا

ولكثرة الكتابة فيه نكون قد حفظنا الحديث

وممكن للمتابعه وقراءة الردود

العضو اللذى سيدخل ليكتب الحديث

فى آخر مشاركته يطلب من اللذى يليه

باني فسر المعانى

ثم من يفسر المعاني في اخر مشاركته يطلب من اللذى يليه يشرح الحديث وهكذا

طبعا ليس حرفيا لكن كمثل وهكذا

وبهذا احبتي نكون كل الاعضاء شاركونا الموضوع

لان فيه كسب للحسنات

وطبعا لا اظن احدا يستغني عن الحسنات

وبيكون القسم قد تجددت في الهمة والحركة

لتمنى ان تكون الفكرة قد نالت اعجابكم

وانا سابدا الموضوع بوضع حديث

فهيا معا جميعا لنحيا بسنة الحبيب

روح الكلام
انا مش عارف ايش اقول
لكن بالفعل انك روح الكلام للمنتدى
يعني مواضيعك وافكارك اروع من ان نقول عنها رائعة
اطلالة منك رائعة بدات بهذا الموضوع
الله يديمك للمنتدى
وتنورينا بافكار جديدة
ويجعلها في موازين حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو غيث
المدير العام
المدير العام
ابو غيث


عدد المساهمات : 625
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 29/05/2009

لنحيا بسنة الحبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنحيا بسنة الحبيب   لنحيا بسنة الحبيب Emptyالأربعاء أكتوبر 07, 2009 12:23 pm

روح الكلام مبادره مثيره ورائعه
جعلها الله في موازين حسناتك
يمكن يكون صعب على البعض تفسير الحديث
لا يوجد مشكله المهم المشاركه ولو بحديث
هذا واترك التعقيب والتفسير لأخونا الشيخ صدق المشاعر حفظه الله
وأنا اضع بين ايديكم الحديث التالي
( ما من مؤمن ) آمن تصدق بصدقة من كسب طيب و وضعها موضعها إلا أخذها تبارك و تعالى بيمينه فيربيها له كما يربي أحدكم فلوه حتى يكون مثل الجبل العظيم
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 623
خلاصة الدرجة: إسناده جيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعلاوي
نائب المدير العام
نائب المدير العام
نعلاوي


عدد المساهمات : 305
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 29/05/2009

لنحيا بسنة الحبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنحيا بسنة الحبيب   لنحيا بسنة الحبيب Emptyالأربعاء أكتوبر 07, 2009 9:37 pm

جزاك الله خير على هذا الاطراء اخوي اب غيث
لكن ما في شي صعب اليوم
لانه النت ما ابقى شي فيه صعوبة
وكل شي موجو فيه
والمسالة لا تحتاج الى ان يكون شرح الحديث من واحد متخصص
فيمكن ان ابحث في النت من الكتب عن النت
وعملية النقل ليست صعبة
لكن جزاك الله خير لوضع الحديث وباذن الله رح اقوم بشرح الحديث
بس يظهر انك ما قرات الحديث اللي حطته الاخت روح الكلام
فهي قامت بوضع حديث وساقوم بشرحه باذن الله
والحديث الذي ذكرته انت بعد ما اشرح الحديث الاول
ستقوم انت بشرحه ان شاء الله
لك مني اجمل تحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعلاوي
نائب المدير العام
نائب المدير العام
نعلاوي


عدد المساهمات : 305
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 29/05/2009

لنحيا بسنة الحبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنحيا بسنة الحبيب   لنحيا بسنة الحبيب Emptyالأربعاء أكتوبر 07, 2009 11:27 pm




عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "الإيمان بضع وسبعون – أو بضع وستون – شُعبة، أعلاها: قول: لا إله إلا الله. وأدناها: إماطة الأذى عن الطريق. والحياء شعبة من الإيمان" متفق عليه.
شرح الحديث




إن هذا الحديث من الأهمية بمكان عند أهل السنة


والجماعة،إذ أن فيه حجة بالغة ودليلاً واضحاً لا لبس فيه ولا


غموض على أن الإيمان قول وعملوأنه يزيد وينقص.. خلافا


لمن قال بأنه مجرد التصديق بالقلب وفقط وبأنه لا يضر


معالإيمان الكامل الذي به ينجو صاحبه من النار في الآخرة..


بل ويفتح عليه بركاتالسماء والأرض ويوسع عليه رزقه ويحقق


له ما يصبو إليه من نصر وعزو تمكين في هذهالدنيا.. إنما


هو يتكون من شعب كثيرة وخصال متعددة:



- وإذا أمعنا النظر في الحديث وجدنا أنالرسول (صلى الله عليه وسلم):


-عبر عن عمل اللسان بقوله: "فأفضلها قول لا إله إلاالله".


- وعن عمل البدن بقوله: "وأدناها إماطة الأذى عنالطريق".


- وعن عمل القلب بقوله: "والحياء شعبة منالإيمان".


- وبهذا جمعت شعب الإيمان كل ما يصدر من المؤمن من


معتقدات ومن أقوالومن أعمال، وإذا كان الإيمان يعني


في اللغة: التصديق، وذلك مصداقاً لقول الله تعالىعلى لسان


أبناء يعقوب: "وما أنت بمؤمن لنا ولو كناصادقين"..أي:


وما أنت بمصدق لنا فإنه يعني فيالشرع – وهو اعتقاد أهل


السنة والجماعة -: هو اعتقاد بالجنان وقول باللسان


وعملبالجوارح والأركان.


- وكل من يتدبر فحوى نص هذا الحديث الذي هو بين


أيدينا ويتفكر في معانيهيدرك تماماً أن ذلك التعريف


يتوافق معه تماماً، ويدرك أن الإيمان قول وعمل وأنه يزيد


وينقص.


- ولقد اجتهد كثير من علمائنا الأجلاء.. سلفاً وخلفاً- فيشرح


هذا الحديث، بل وقام بعضهم بحصر تلك الشعب- اجتهاداً


منهم- على صور متعددة.


- فقامالبعض يقسمها إلى أعمال القلوب وإلى أعمال اللسان


وإلى أعمال البدن.


- وعدهابعضهم سرداً دون تمييز بين عمل قلب أو لسان أو


جوارح.

يتبع الشرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعلاوي
نائب المدير العام
نائب المدير العام
نعلاوي


عدد المساهمات : 305
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 29/05/2009

لنحيا بسنة الحبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنحيا بسنة الحبيب   لنحيا بسنة الحبيب Emptyالأربعاء أكتوبر 07, 2009 11:59 pm

- إلا أن بعض العلماء ذهب إلى أنالمقصود من الحديث ليس


عدداً معينا (في البضع والسبعين أو البضع والستين)


وإنمايراد الكثرة واستدل بقول الله سبحانه في سورة


التوبة:أستغفر لهم أولا تستغفر لهم إن تستغفر لهم سبعين


مرة فلن يغفر الله لهم





والذي فسر على أنه مهما استغفر لهم صلى اللهعليه وسلم


من عدد فلن يغفر الله لهم، وعلى هذا الرأي تكون خصال


الإيمان لا عدد لها محدداً




- وقد صرح لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بأعلى


الشعبوهو قول"لا إله إلا الله"وأدناها وهى"إماطة الأذى عن


الطريق"وأن"الحياء" أحد شعب الإيمان الهامة العظيمة.




- ومما لا شك فيه أن خير ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم هو والنبيون من قبله "لاإله إلا الله"..

ولم لا تكون كذلك

أفضل الشعب وأعلاها؟.. وهى أول باب لدخول صرح الإسلام

العظيم والتي بدونها لا يقبل من عبد صرفاولا عدلا





قال تعالى: "ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين"






وقال: "ولقد أوحى إليك وإلى الذين من قبلك لئن


أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين".






- إنها- أي قول: لا إله إلا الله- كلمة التوحيد التي هي لب

الإسلام وأصله والتي منها تنبسق سائر نظمه وأحكامه.. وهى

التي يدور حولها القرآن الكريم كله.. إذ أن آيات القرآن

إما إخبار عن الله تعالى وصفاته وأفعاله.. وإما أمر ونهى

يستلزمان ربوبيته وقيومته سبحانه على خلقه.. وإما

بيانا لثواب الذي أعده للطائعين أو العقاب الذي جعله


للعاصين.. وإما إخبار عن أحوالالمكذبين لها.. ولهذا وغيره

جاءت



( لا إله إلاالله )أعلى شعب الإيمان وأرفع خصاله

وأفضل منازله.



- وإذا تصورنا أن الإيمان كشجرة تضرب بجذورها في

الأرض لها ساقها وعمادها ولهاأعضاؤها وشعبها وأطرافها،

ولها أوراقها وثمارها بدت بذلك في أبهى صورة وأروع

منظرخلاب، تهوى إليها كل نفس وتنجذب لها كل عين،

يفرح بها كل مشاهد لها، ويرتاح لها كلمطلع عليها وتقربها

عنيه- ذلك إذا سلمت فطرته وصفت نفسه، إذا تصورنا

ذلك.
- فإنقول: لا إله إلا الله- ومحمد رسول الله صلى الله عليه وسلم

تبع لها طبعا- هي الجذعوهى الأساس لتلك الشجرة الباسقة

التي منها تتشعب الأعمال الصالحة، يطلع منها الثمرالطيب

والأكل الحسن، حتى إنها تؤتى أكلها كل حين بإذن ربها

رحمة وإحسانا، وصدقاوعدلا، وكرما وجوداً وحبا للخير

وإيثاراً له وحياء وتواضعاً.. وفي الجملة فهي تؤتى ثمرات

يانعة ونتاجاً طيبا من الأخلاق الفاضلة والآداب الكريمة.



- فانظرأخي المسلم، كم مرة تذكر الله تعالى بهذه الكلمة


العظيمة في يومك وليلتك.. ويكفيكأن تعلم: أنه ما من عبد


يقولها في يومه وليلته مائة مرة إلا كتبت له مائة حسنة


ومحيتعنه مائة سيئة.. وكانت حرزاً له من الشيطان كما


أخبرنا الصادق المصدوق (صلى اللهعليه وسلم)..




وأنه لو وضعت السموات السبع والأرضاين


السبع في كفةولا إله إلا الله في كفة مالت بهن لا إله إلا الله


لعظمها وثقلها في الميزان.

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعلاوي
نائب المدير العام
نائب المدير العام
نعلاوي


عدد المساهمات : 305
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 29/05/2009

لنحيا بسنة الحبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنحيا بسنة الحبيب   لنحيا بسنة الحبيب Emptyالخميس أكتوبر 08, 2009 12:01 am

- ثم يذكرلنا الرسول الأكرم (صلى الله عليه وسلم).. إن أدنى




مراتب الإيمان منزلة وأقلهاأجراً إماطة الأذى عن الطريق..




أي إزالة كل ما يوجد في طريق الناس من حجر أو شوك أو




عظم أو أي مؤذ حتى لا يتأذى به إنسان أو حتى حيوان





- وهل أولى الإسلام رعاية حتى بالحيوانالبهيم؟.. نعم.. فلله




در أمير المؤمنين عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – يوم أن




قالمستشعراً جسامة الموقف والسؤال أمام الله سبحانه:"والله




لو عثرت بغلة في العراق لخشيت أن يسألني الله عنها: لم كم




تمهدلها الطريق يا عمر؟".






- إن إماطة الأذى عن الطريق صدقة قد يستصغر قدرها بعض




الناس أو يحقر من شأنها البعضالآخر.. ولا يدري الواحد




منهم أن هذه الطاعة قد تعظم أجره وتثقل في ميزان ثوابه




يومالقيامة.






- ولم لا ؟.؟؟؟؟؟. وقد شمل الله برحمته الواسعة عبداً أماط




غصنشوك من طريق الناس غفر به ذنبه وأدخله جنته.






- ولم لا ؟؟؟؟؟؟.. وقد منَّ الله بعفوه وكرمهعلى عبد قطع




شجرة كانت تعترض طريق الناس فتؤذيهم فغفر ذنبهورحمه.






- ما هذا الجزاء الأوفى والثواب العظيم.. إنها رحمة الله التي




وسعت كل شئ ولا حجر على رحمته سبحانه وتعالى.






- ثم يذكر رسولنا (صلى الله عليه وسلم) أن الحياء شعبة من




شعب الإيمان، نعم بل ومن أهمها وأعظمها..













وكما قال أستاذنا الدكتور/ موسى شاهين رحمه الله:






- "لماذا الحياء هو المقصود الأول من الإيمان؟..





لأنه هو الباعث الحقيقي على أعمال الخير، والزاجر عن




المعاصي، إذ أنالحيي يخاف بحيائه فضيحة الدنيا والآخرة".





- إن الحياء صفة العظماء من البشر،





ولملا ؟؟؟؟؟ وقد كانت صفة خير البشر محمد (صلى الله عليه




وسلم).. فقد كان أشد حياء من العذراء في خدرها.






- وقد مر (صلى الله عليه وسلم) على رجل من الأنصار وهو يعظ




أخاه فيالحياء..





فقال له :"دعه.. فإن الحياء من الإيمان"





.. وقال أيضاً: "الحياء لا يأتي إلا بخير"..





فالحياءمحمود كله.. إلا حياء يمنع من السؤال عن علم ضروري،




أو يمنع عن قول حق، أو أمربمعروف أو نهي عن منكر




بشروطه، فمثل ذلك لا يسمى حياء بل يسمى جبناًوضعفاً.






- كما أن أعظم الحياء حياء العبد من ربه تعالى أن يراه حيث أمره أو يفتقده حيث نهاه) ،بما يجعله دائماً مستحضراً لعظمة




الله في قلبه.. مستشعراً قربه منه، ونظره إليه،وإطلاعه عليه.






- إن خلق الحياء يعني عند المسلم لطف الحس وقوة الشعور




ممايجعله دائماً يشعر بمن حوله بحسه المرهف، ويشعر بهم




بشعوره النبيل فيؤثر فيهمويتأثر بهم.






- ومن حرم الحياء، فقد حرم من أهم خاصية تميز الإنسان عن




الحيوان – أعزاكم الله –.. الذي تراه متبلد المشاعر فاقد




الأحاسيس..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعلاوي
نائب المدير العام
نائب المدير العام
نعلاوي


عدد المساهمات : 305
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 29/05/2009

لنحيا بسنة الحبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنحيا بسنة الحبيب   لنحيا بسنة الحبيب Emptyالخميس أكتوبر 08, 2009 12:05 am

وصدق الرسول (صلى اللهعليه وسلم) حيث قال : "إن مما




أدرك الناس من كلامالنبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما




شئت".






إن في هذا الحديث - بالإضافة إلى أنهيزيد من صلة العبد




بربه





- فإنه أيضاً يعظم مسئوليته نحو مجتمعه من إماطة الأذى




والتعاون والتكافل وحب الخير للناس.





- وأختم حديثي بهذه الفائدة الجليلة، التيذكرها ابن حبان




في صحيحه.. قال الحافظ ابن حبان :






- "قد تتبعت هذا الحديث مدة، وذلك أنمذهبنا أن النبي




(صلى الله عليه وسلم) لم يتكلم قط إلا بفائدة ولا من سننه




(صلىالله عليه وسلم) أن يقول شيئا لا يعُلم معناه – فجعلت




أعد الطاعات فإذا هي تزيد عنذلك شيئاً كثيراً، فرجعت




إلى السنن فعددت كل طاعة عدها رسول الله (صلى الله عليه




وسلم) من الإيمان فإذا هي تنقص عن البضع والسبعين،




فضممت الكتاب إلى السنن وأسقطت المعاد منها فإذا كل




شئ عده الله عز وجل في كتابه من الإيمان، وكل طاعةجعلها




رسول الله (صلى الله عليه وسلم) من الإيمان في سننه تسع




وسبعون شعبة لا يزيد عليها ولاينقص منها شئ،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاتي نجاتي
مشرفه
مشرفه
صلاتي نجاتي


عدد المساهمات : 578
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
العمر : 37

لنحيا بسنة الحبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنحيا بسنة الحبيب   لنحيا بسنة الحبيب Emptyالسبت أكتوبر 10, 2009 12:02 pm


بصراحة فكرة جدا رائعة اخوي الله يعطيك العافية وباذن الله اشارككم في وقت لاحق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعلاوي
نائب المدير العام
نائب المدير العام
نعلاوي


عدد المساهمات : 305
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 29/05/2009

لنحيا بسنة الحبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنحيا بسنة الحبيب   لنحيا بسنة الحبيب Emptyالثلاثاء نوفمبر 03, 2009 2:53 pm


الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد:

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " اجتنبوا السبع الموبقات " قالوا: يا رسول الله وما هنّ ؟ قال: " الشرك بالله, والسحر, وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق, وأكل الربا, وأكل مال اليتيم, والتولي يوم الزحف, وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات " متفق عليه

ارجو من العضو الذي ياتي بعدي ان يقوم بشرح الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح الكلام
مشرف عام
مشرف عام



عدد المساهمات : 171
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/10/2009
الموقع : [URL=http://up.arab-x.com/][img]http://up.arab-x.com/Nov09/hzM67595.gif[/img][/url]

لنحيا بسنة الحبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنحيا بسنة الحبيب   لنحيا بسنة الحبيب Emptyالثلاثاء نوفمبر 03, 2009 3:19 pm


شرح الحديث
هذه السبع من الكبائر المهلكة, فإن معنى الموبقات: أي المهلكات, وليست الكبائر محصورة في هذه السبع, بل وردت نصوص في بيان كبائر أُخرى, كالحديث المتفق عليه " ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ", ثلاثاً قلنا: بلى يا رسول الله, قال: " الإشراك بالله, وعقوق الوالدين, وشهادة الزور ", وكان متكئاً فجلس فقال: " ألا وقول الزور " ومازال يكررها حتى قلنا ليته سكت.

الموبقة الأولى: الشرك بالله
تعريفه:
هو أن يجعل العبد ندا لله من مخلوقاته, أي مثيلاً في صرف العبادة إليه, سواء صرف كل العبادات أو بعضها.

الأدلة على تحريمه
أولاً: من القرآن الكريم
قال الله عز وجل: إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا النساء آية ( 48)
وقال الله عز وجل: إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَار المائدة آية ( 72 )
وقال الله عز وجل: إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ  لقمان آية ( 13 )

ثانياً: من السنة الصحيحة
* عن عبد الرحمن بن أبي بكرة عن أبيه رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " ألا أنبئكم بأكبر الكبائر " ثلاثاً، قالوا: بلى يا رسول الله. قال: " الإشراك بالله، وعقوق الوالدين " وجلس وكان متكئاً فقال: " ألا وقول الزور، ألا وشهادة الزور " قال: فما زال يكررها حتى قلنا ليته سكت. متفق عليه

* وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم أيّ الذنب أعظم؟ قال: " أن تجعل لله ندا وهو خلقك "، قلت: ثم أيّ؟ قال: " أن تقتل ولدك خشية أن يطعم معك " قلت: ثم أيّ؟ قال: " أن تزاني بحليلة جارك " متفق عليه

* وعن أنس رضي الله عنه قال: سُئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الكبائر؟ قال: الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، وقتل النفس، وشهادة الزور " متفق عليه

أنواع الشرك:
قال ابن عثيمين رحمه الله تعالى:
الشرك نوعان: شرك أكبر مخرج عن الملة ، وشرك دون ذلك.
النوع الأول: الشرك الأكبر وهو " كل شرك أطلقه الشارع وهو يتضمن خروج الإنسان عن دينه " مثل أن يصرف شيئا من أنواع العبادة لله عز وجل لغير الله، كأن يصلي لغير الله، أو يصوم لغير الله، أو يذبح لغير الله، وكذلك من الشرك الأكبر أن يدعو غير الله ـ عز وجل ـ مثل أن يدعو صاحب قبر، أو يدعو غائباً ليغيثه من أمر لا يقدر عليه إلا الله ـ عز وجل ـ وأنواع الشرك معلومة فيما كتبه أهل العلم .
ومن صور الشرك الأكبر: الركوع أو السجود لمخلوق حي أو ميت, أو الطواف بالقبور, أو النذر لها, أو الاستغاثة بميت أو بحي بعيد أو بحي قريب فيما لا يقدر عليه إلا الله, كنزول المطر, أو شفاء مريض, فإذا حصل من العبد شيء من هذه الصور ونحوها يكون بذلك مشركاً شركاً أكبر لا يغفره الله له إن مات ولم يتب.

النوع الثاني: الشرك الأصغر وهو " كل عمل قولي، أو فعلي أطلق عليه الشرع وصف الشرك، ولكنه لا يخرج من الملة " مثل الحلف بغير الله فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك ". فالحالف بغير الله الذي لا يعتقد أن لغير الله ـ تعالى من العظمة ما يماثل عظمة الله فهو مشرك شركا أصغر، سواء كان هذا المحلوف به معظماً من البشر أم غير معظم، لأن هذا شرك، لكنه شرك أصغر لا يخرج من الملة.







ومن أنواع الشرك الأصغر: الرياء مثل أن يقوم الإنسان يصلي لله عز وجل ولكنه يزين صلاته لأنه يعلم أن أحداً من الناس ينظر إليه فيزين صلاته من أجل مراءاة الناس فهذا مشرك شركاً أصغر، لأنه فعل العبادة لله لكن أدخل عليها هذا التزيين مراءاة للخلق، وكذلك لو أنفق ماله في شيء يتقرب به إلى الله لكنه أراد أن يمدحه الناس بذلك، فإنه مشرك شركاً أصغر، وأنواع الشرك الأصغر كثيرة معلومة في كتب أهل العلم.

الموبقة الثانية: السحر
تعريفه:
السحر في الشرع: مختص بكل أمر يخفى سببه ويتخيل على غير حقيقته ويجري مجرى التمويه والخداع قال تعالى: يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى طه آية (66)
وإنما ذكره الله بعد الشرك, لأنه داخل في الشرك فكثير منه لا يتوصل إليه إلا بالشرك, والتقرب إلى الشياطين بما تحب, فالسحر من تعليم الشياطين.

الأدلة على تحريمه:
أولاً: من القرآن الكريم
قال الله عز وجل: وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونٍَ  البقرة آية ( 103)

ثانياً: من السنة الصحيحة
*عن أبي موسى رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ثلاثة لا يدخلون الجنة: مدمن خمر، وقاطع رحم، ومصدق بالسحر" رواه أحمد، والحاكم وصححه ووافقه الذهبي

*وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الرقى، والتمائم، والتولة شرك " رواه أحمد وأبوداود وابن ماجة والحاكم وصححه ووافقه الذهبي

قال الذهبي في كتاب الكبائر ( ص 34 ): " التِّوَلَةُ: نوع من السحر، وهو تحبيب المرأة إلى زوجها " أهـ.

علامات السحرة:
يسأل عن اسم أم المريض، ويطلب شيئاً من ملابسه أو يطلب ذبح حيوان بصفات معينة، ويلطخ مكان المرض بالدم، يكتب الطلاسم، ويرسم أشكال غريبة، ويقرأ عزائم بألفاظ غير مفهومة، يعطي حجباً بها جداول وحروف مقطعة، وربما طلب التبخر بأوراق عليها حروف أو أشكال، أو أنه يقوم بحركات عجيبة ويدعي أنها من سحره، أو أنه يدعي بأنه يقوم بالمغناطيس.

علاج المسحور:
أولاً: الأدعية المأثورة من الكتاب والسنة
سورة الفاتحة، وخمس آيات من أول سورة البقرة وآية 102 من سورة البقرة، وآية الكرسي، وأخر آيتين من سورة البقرة أيضاً، وآية 117ـ122 من سورة الأعراف وآية 81 ـ 82 من سورة النساء، وآية 69 من سورة طه، وأول عشر آيات من سورة الصافات، وآخر 4 آيات من سورة الحشر، وسورة الكافرون، والإخلاص، والفلق، والناس، والأدعية النبوية مثل قوله صلى الله عليه وسلم:
1) " باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم"
2) " أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة "
3) " باسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك باسم الله أرقيك "

ثانياً : تناول الأدوية المباحة
1) مثل الحبة السوداء.
2) أوراق السدر الأخضر تدق ويقرأ عليها الآيات والأحاديث السابقة وينفث عليها تشرب ويغتسل بها.
3) أزهار الربيع: يجمع من أزهار الربيع وتوضع في ماء ويسخن ويقرأ عليها الآيات والأحاديث السابقة ثم تشرب ويغتسل بها.
4) الاستفراغ إما بالقيء أو الحجامة.
5) إتلاف السحر إن عثر عليه يقرأ عليه آية الكرسي والإخلاص والمعوذتين ثم يحرق بالنار.

الأدلة على تحريم إتيان السحرة والكهنة والمشعوذين:
*عن صفية رضي الله عنها عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة " رواه مسلم

* عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من أتى حائضاً، أو امرأة في دبرها، أو كاهناً، فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم " رواه أحمد، وأبو داود، والترمذي، وابن ماجة، واللفظ للترمذي

* ورواه الحاكم بلفظ: " من أتى عرافاً أو كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم " وصححه ووافقه الذهبي

الموبقة الثالثة: قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق
تعريف النفس:
والمراد بالنفس: ـ في هذا الحديث ـ نفس المسلم المعصومة، والذمي، والمعاهد من غير المسلمين, ولاريب أن قتل النفس بغير حق من الكبائر المهلكة.

الأدلة على تحريمه:
أولاً: من القرآن الكريم
قال الله عز وجل: ومَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا النساء آية ( 93)
وقال الله عز وجل: مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا المائدة آية ( 32)

ثانياً: من السنة الصحيحة
* عن أنس رضي الله عنه قال: سُئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الكبائر؟ قال: الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، وقتل النفس، وشهادة الزور " متفق عليه

* وعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: إني من النقباء الذين بايعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم بايعنا: على أن لا نشرك بالله شيئاً، ولا نسرق، ولا نزني ، ولا نقتل النفس التي حرم الله، ولا ننتهب " متفق عليه

* وعن أسامة بن زيد بن حارثة رضي الله عنهما قال: بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الحرقة من جهينة قال: فصبحنا القوم فهزمناهم قال: ولحقت أنا ورجل من الأنصار رجلاً منهم قال: فلما غشيناه قال: " لا إله إلا الله " قال: فكف عنه الأنصاري فطعنته برمحي حتى قتلته. قال: فلما قدمنا بلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم قال: فقال لي: " يا أسامة أقتلته بعد ما قال لا إله إلا الله "؟ قال: قلت يا رسول الله إنما كان متعوذاً. قال: " أقتلته بعد ما قال لا إلا الله "؟ قال: فما زال يكررها عليّ حتى تمنيت أني لم أكن أسلمت قبل ذلك اليوم. متفق عليه

الموبقة الرابعة: أكل الربا
تعريفه:
الربا في الشرع: هو الزيادة في أشياء مخصوصة.
قال القرطبي: إن الشرع قد تصرف في هذا الإطلاق فقصره على بعض موارده. فمرة أطلقه على: كسب الحرام .كما قال الله تعالى في اليهود :  وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُواْ عَنْهُ النساء: (161) ولم يرد به الربا الشرعي الذي حكم بتحريمه علينا وإنما أراد المال الحرام، كما قال تعالى: سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ  المائدة: (42) يعني به المال الحرام من الرشا، وما استحلوه من أموال الأميين حيث قالوا: لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ آل عمران: (75) وعلى هذا فيدخل فيه النهي عن كل مال حرام بأي وجه اكتسب.

الأدلة على تحريمه:
أولاً: من القرآن الكريم
قال الله عز وجل: الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ * يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ  البقرة الآيتان ( 275 و276)
وقال الله عز وجل: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ الرِّبَا أَضْعَافًا مُّضَاعَفَةً وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ آل عمران الآية ( 130)





ثانياً: من السنة الصحيحة
* عن عون بن أبي جحيفة عن أبيه: أنه اشترى غلاماً حجَّاماً فقال: " إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ثمن الدم، وثمن الكلب، وكسب البغي، ولعن آكل الربا، وموكله، والواشمة، والمستوشمة، والمصور" رواه البخاري

* وعن سمرة بن جندب رضي الله عنه ـ في حديث الرؤيا الطويل ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ... وأما الرجل الذي أتيت عليه يسبح في النهر ويُلقم الحجارة فإنه آكل الربا ... " رواه البخاري

* وعن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال: لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا، وموكله، وكاتبه، وشاهديه، وقال: "هم سواء " رواه مسلم

أنواع الربا
1) ربا الفضل:
وهو البيع مع زيادة أحد العوضين المتفقي الجنس على الآخر .
* فالأصل أن الشيئين " العوضين " إذا كانا من جنس واحد واتفقا في العلة [ كانا موزونين أو مكيلين ] لابد لذلك من شرطين:
أ‌) التساوي وعلم المتعاقدين يقينا بذلك.
ب‌) التقابض قبل التفرق.

* وإذا كانا مختلفين في الجنس ومتحدين في العلة كبيع قمح بشعير مثلا فلا يشترط إلا التقابض وتجوز المفاضلة.

* أما إذا اختلفا في الجنس والعلة كأن تبيع قمحا بذهب أو فضة فلا يشترط فيه شيء من ذلك

عن عبادة بن الصامت قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " الذهب بالذهب، والفضة بالفضة، والبر بالبر، والشعير بالشعير، والتمر بالتمر، والملح بالملح، مثلاً بمثل، سواء بسواء، يداً بيد، فإذا اختلفت هذه الأصناف، فبيعوا كيف شئتم، إذا كان يداً بيد ". أخرجه مسلم

2) ربا النسيئة:
وهو زيادة الدين في نظير الأجل، وهو ربا الجاهلية الذي كانوا يتعاملون به ، فكان الرجل إذا أقرض آخر على أجل محدد، فإذا جاء الأجل ولم يستطع الأداء قال له: تدفع أو ترابي فيزيده في نظير زيادة الأجل.
الموبقة الخامسة: أكل مال اليتيم
تعريف اليتيم:
يتم الصبي بالكسر ييتم فهو يتيم والأنثى يتيمة وجمعها أيتام ويتامى وقد يجمع اليتيم على يتامى كأسير، وأسارى وإذا بلغا زال عنهما اسم اليتم حقيقة وقد يطلق عليهما مجازاً بعد البلوغ كما كانوا يسمون النبي صلى الله عليه وسلم وهو كبير يتيم أبي طالب لأنه رباه بعد موت أبيه.

الأدلة على تحريمه:
أولاً: من القرآن الكريم
قال الله عز وجل: وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ البقرة آية ( 220)
وقال الله عز وجل: إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا النساء آية ( 10)
وقال الله عز وجل: وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ الأنعام آية 152

الموبقة السادسة: التولي يوم الزحف
تعريفه:
هو الفرار من الجهاد ولقاء العدو في الحرب، والزحف: الجيش يزحفون إلى العدو أي يمشون يقال: زحف إليه زحفاً إذا مشى نحوه .

الأدلة على تحريمه:
أولاً: من القرآن الكريم
قال الله عز وجل: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُواْ زَحْفاً فَلاَ تُوَلُّوهُمُ الأَدْبَارَ * وَمَن يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلاَّ مُتَحَرِّفاً لِّقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزاً إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاء بِغَضَبٍ مِّنَ اللّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ الأنفال الآيتان ( 15ـ 16)

قال ابن كثير في تفسيره ( 2/294 ) :" يقول تعالى متوعدا على الفرار من الزحف بالنار لمن فعل ذلك يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحفاً أي: تقاربتم منهم ودنوتم إليهم فلا تولوهم الأدبارأي: تفروا وتتركوا أصحابكم ومن يولهم يومئذ دبره إلا متحرفاً لقتال أي: يفر بين يدي قرنه مكيدة ليريه أنه قد خاف منه فيتبعه ثم يكر عليه فيقتله فلا بأس عليه في ذلك نص عليه سعيد بن جبير، والسدي، وقال الضحاك: أن يتقدم عن أصحابه ليرى غرة من العدو فيصيبها أو متحيزاً إلى فئة أي: فر من ها هنا إلى فئة أخرى من المسلمين يعاونهم ويعاونوه فيجوز له ذلك حتى لو كان في سرية ففر إلى أميره أو إلى الإمام الأعظم دخل في هذه الرخصة " أهـ.
ثانياً: من السنة الصحيحة
* عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " اجتنبوا السبع الموبقات " قالوا: يا رسول الله وما هنّ؟ قال: " الشرك بالله, والسحر, وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق, وأكل الربا, وأكل مال اليتيم, والتولي يوم الزحف, وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات " متفق عليه

الموبقة السابعة: قذف المحصنات المؤمنات الغافلات
تعريف القذف:
أصل القذف: الرمي بالحجارة، وهو هنا رمي المرأة بالزنا، أو ما كان في معناه، واستعمل في هذا المعنى حتى غلب عليه يُقال: قذف يقذف قذفاً فهو قاذف.

تعريف المحصنات:
أصل الإحصان: المنع والمرأة تكون محصنه بالإسلام، والعفاف، والحرية والتزويج يقال: أحصنت المرأة فهي محصنة ومحصنة، وكذلك الرجل المحصن.

الأدلة على تحريمه:
أولاً: من القرآن الكريم
قال الله عز وجل: إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ * يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ * يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ النور الآيات ( 23ـ 25)

ثانياً: من السنة الصحيحة
* عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " اجتنبوا السبع الموبقات " قالوا: يا رسول الله وما هنّ ؟ قال : " الشرك بالله, والسحر, وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق, وأكل الربا, وأكل مال اليتيم, والتولي يوم الزحف, وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات " متفق عليه

هذه عقوبة القاذف في الآخرة أما في الدنيا فقد قال الله عز وجل: وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ النور آية ( 4 )
وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح الكلام
مشرف عام
مشرف عام



عدد المساهمات : 171
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/10/2009
الموقع : [URL=http://up.arab-x.com/][img]http://up.arab-x.com/Nov09/hzM67595.gif[/img][/url]

لنحيا بسنة الحبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنحيا بسنة الحبيب   لنحيا بسنة الحبيب Emptyالسبت نوفمبر 28, 2009 6:17 pm

جزاك الله خير روح الكلام على المجهود الرائع
تقبلله الله منك وجعله في موازين حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لنحيا بسنة الحبيب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل تحب الحبيب عليه الصلاة والسلام؟؟
» سلسلة شمائل الحبيب عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غيث الأسلام مسجد الحسن :: الاقسام الاسلامية :: رسولنا الكريم-
انتقل الى: